الأحد، ٧ أكتوبر ٢٠٠٧

التوبراميسين


هذا الأمينوجليكوزيد يملك مجال مضاد للبكتيريا يماثل ذلك الخاص بالجنتاميسين. و على الرغم من وجود مقاومة متداخلة بين الجنتاميسين و التوبراميسين ، إلا إنها غير متوقع وجودها في السلالات على المستوى الفردي ؛ بمعنى إن وجود مقاومة متداخلة لا يعني أن السلالة المقاومة للجنتاميسين ستكون مقاومة للتوبراميسين بالضرورة. و لذلك فإن إختبارات الحساسية المعملية المنفصلة ضروروية.
إن خواص حركية التوبراميسين مطابقة نظرياً لخواص حركية الجنتاميسين. الجرعة اليومية للتوبراميسين 5~6 مجم/كجم بالحقن العضلي أو الوريدي ، مقسمة على ثلاثة كميات متساوية و تُعطى كل 8 ساعات. مراقبة مستويات الدواء في الدم مرشد جيد لتحديد الجرعات في حالة ضعف وظائف الكلى.
التوبراميسين لديه تقريباً نفس المجال المضاد للبكتيريا الخاص بالجنتاميسين مع استثناءات قليلة. فالجنتاميسين يكون أكثر فاعلية قليلاً ضد السيراشيا ، بينما التوبراميسين أكثر فاعلية قليلاً ضد السودومونس ؛ الإنتيروكوكس فيكاليس حساسة لكل من الجنتاميسين و التوبراميسين ، و لكن إ فيشيّم مقاومة للتوبراميسين. الجنتاميسين و التوبراميسين يمكن أن يكون كلاً منهما بديلاً للآخر بصورة كاملة. و لكن الجنتاميسين آرخص بكثير ، و لذلك يكون هو المفضل.
و مثل كل الأمينوجليكوزيدات ، التوبراميسين مسمم للأذن و الكلى. تسمم الكلى الذي يسببه التوبراميسين يكون أخف من الذي يسببه الجنتاميسين ، و لكن الفرق بين التسممين ليس كبيراً ، فهو تسمم في النهاية.

ليست هناك تعليقات: