الاثنين، ٢٢ أكتوبر ٢٠٠٧

الكاناميسين و النيوميسين



هذه الأدوية متقاربة جداً. الباروموميسين عضو أيضاً في هذه المجموعة. كلهم لديهم نفس الخواص.

الفاعلية ضد البكتيريا و المقاومة :

أدوية مجموعة النيوميسين فعالة ضد البكتيريا موجبة و سالبة الجرام و بعض الميوكوبكتيريا. السودومونس و الستربتوكوكاي تكون مقاومة عموماً. آليات الفاعلية ضد البكتيريا و المقاومة هي نفسها الخاصة بالأمينوجليكوزيدات الآخرى. الاستخدام على نطاق واسع لهذه الأدوية في مستحضرات الأمعاء للجراحة الإنتخابية آدى إلى إنتخاب كائنات مقاومة و إلى تفشي الإلتهاب المعوي القولوني في المستشفيات. يوجد مقاومة متداخلة كاملة بين الكاناميسين والنيوميسين.

حركية الدواء :

أدوية مجموعة النيوميسين لا تُمتص بصورة كبيرة في القناة الهضمية. فبعد الاستعمال الفمي ، يتم إضعاف أو تغيير فلورا الأمعاء و يخرج الدواء في البراز. إخراج أي دواء مُمتص يتم بصورة أساسية من خلال الترشيح الكبيبي إلى البول.

الاستخدامات الطبية :

النيوميسين عالي السمية عند الحقن. و مع ظهور أمينوجليكوزيدات أكثر فاعلية و أقل سمية ، تم هَجر الاستخدام الحقني للكاناميسين أيضاً. تم حصر استخدام النيوميسين و الكاناميسين في الاستعمال الظاهري و الفمي فقط.

أ - الاستعمال الظاهري : المحاليل التي تحتوي على 1~5 مجم/مل تُستخدم على الأسطح المصابة أو تُحقن في المفاصل ، التجويف البلوري ، فراغات الأنسجة أو تجويفات الدمامل حيث توجد العدوى. الكمية الكلية من الدواء المُعطى بهذه الطريقة يجد أن تُحدد بـ 15 مجم/كجم/يوم لأنه عندما يُعطى بجرعات أعلى يمكن أن تُمتص كمية دواء كافية لإحداث سمية رئيسية.
لا يزال هناك تساؤل إذا كان الاستعمال الظاهري مفيداً بجانب العلاج الرئيسي المناسب. المراهم ، المكونة عادةً من نيوميسين - بوليميكسين - باسيتراسين ، تُستعمل على جروح الجلد الملوثة أو في منخريّ الأنف لإضعاف الستافيلوكوكاي ؛ هذه المراهم لا تكون فعالة بصورة كبيرة.

ب - الاستعمال الفمي : في مستحضرات جراحة الأمعاء الإنتخابية ، 1 جرام من النيوميسين يُعطى بالفم كل 6~8 ساعات لمدة 1~2 يوم ، عادةً ما يكون مركب مع 1 جرام من قاعدة إريثروميسين. هذا يقلل من فلورا الأمعاء الهوائية مع تأثير قليل على اللاهوائيات.
في حالة الغيبوبة الكبدية ، الفلورا الكاليفورمية يمكن إضعافها لمدة طويلة بإعطاء 1 جرام كل 6~8 ساعات مع التقليل من تناول البروتينات لتقليل الأمونيا التي يمكن أن تسبب تسمم. استخدام النيوميسين في حالة الغيبوبة الكبدية تم استبداله بصورة كاملة تقريباً باللاكتيولوز الأقل سمية.
الباروموميسين ، 1 جرام كل 6 ساعات بالفم لمدة اسبوعين ، فعال في حالة داء المتمورات الأمعائي.

الأعراض الجانبية :

كل أعضاء مجموعة النيوميسين تسبب سمية كلوية و سمعية بصورةكبيرة. وظيفة السمع تتأثر أكثر من وظيفة الدهليز ، خصوصاً في البالغين ذوي وظائف الكلى الضعيفة أو عند إرتفاع مستويات الدواء لمدة طويلة.
الإمتصاص المفاجئ للكاناميسين المُقَطَرّ بعد إجراء عملية من التجويف البروتوني ينتج عنه إغلاق عصبي عضلي مشابه لذلك الذي يُحدثه الكيورار و ينتج عنه أيضاً توقف التنفس. يمكن استخدام جلوكونات الكالسيوم و النيوستجمين كترياق لعلاج هذه الحالة.
على الرغم من أن فرط الحساسية غير شائعة ، إلا أن الاستخدام الطويل للمراهم التي تحتوي على النيوميسين على الجلد و العينين ينتج عنه تفاعلات حساسية شديدة.

ليست هناك تعليقات: