الأحد، ٧ أكتوبر ٢٠٠٧

الأميكاسين


الأميكاسين هو مشتق شبة مخلق من الكاناميسين ؛ و هو أقل سمية من أصله. و هو مقاوم للعديد من الإنزيمات التي تعطل الجنتاميسين و التوبراميسين. و لذلك يمكن استعماله ضد العديد من الكائنات الدقيقة التي تقاوم هذه الأدوية. فالعديد من البكتيريا الداخلية سالبة الجرام ، متضمنة العديد من سلالات البروتس ، السودومونس ، الإنتيروبكتر و السيراشيا ، يُثبطوا بـ 1~20 مليجرام/مل من الأميكاسين في الإختبارات المعملية خارج الجسم. بعد حقن 500 مجم من الأميكاسين كل 12 ساعة ( 15 مجم/كجم/يوم ) عضلياً ، أعلى مستويات في الدم تبلغ 10~30 مليجرام/مل.
سلالات ميوكوبكتيريم تيوبركلوزيز التي تقاوم العديد من الأدوية ، متضمنة السلالات التي تقاوم الستربتوميسين ، تكون عادةً حساسة للأميكاسين. السلالات المقاومة للكاناميسين يمكن أن يكون لها مقاومة متداخلة ضد الأميكاسين.
إن جرعة الأميكاسين لعلاج السل 7,5~15 مجم/كجم/يوم مرة واحدة يومياً أو إثنين إلى ثلاثة حقن اسبوعياً ، و دائماً بالإشتراك مع أدوية آخرى فعالة ضد البكتيريا الموجودة في العينة المعزولة.
و مثل كل الأمينوجليكوزيدات ، الأميكاسين مسمم للكلي و الأذن ( خصوصاً الجزء السمعي من العصب الثامن ). تركيزاته في الدم يجب مراقبتها. أعلى تركيزات في الدم المرجو تحقيقها عند تعاطي الدواء كل 12 ساعة هي 20~40 مليجرام/مل ، و يجب حفظ أقل التركيزات أقل من 2 مليجرام/مل.

هناك تعليق واحد:

kaijawah يقول...

15% titanium for sale - ITUNIA ARTS
Stainless titanium grey Steel - Silver - Silver - titanium dab tool Bronze - Copper - Silver - Bronze - Copper. - Ceramic - T-Shirt. - Stainless Steel - Silver - babylisspro nano titanium spring curling iron Bronze titanium or ceramic flat iron - Silver - titanium wheels Bronze - Silver - Bronze