الأربعاء، ٥ سبتمبر ٢٠٠٧

الإريثروميسين

التركيب الكيميائي:

التركيب الكيميائي العام للإريثروميسين هو حلقة ماكروليد مع سكريات الديسوسامين و الكلادينوز.
الإريثروميسين شحيح الذوبان في الماء ( 1,%) و بكنه يذوب في المذيبات العضوية. محاليله تكون معقولة الثبات في درجة 4 مئوية و لكنها تفقد فاعليتها بسرعة في درجة 20 مئوية في الوسط الحامضي.
الإريثروميسينات يتم تحضيرها كإسترات أو أملاح متنوعة.

الفاعلية ضد البكتيريا :

الإريثروميسين فعال ضد الكائنات موجبة الجرام ، خصوصاً النوموكوكاي ، الستربتوكوكاي و الكورنيبكتيريا. و ذلك عندما يكزن تركيزه في البلازما 2,~2 مليجرام/مل.
هذه البكتيريا حساسة للإريثروميسين :
الميوكوبلازما
الليجيونيلا
الكلاميديا تراكوماتيس
ك سيتاسي
الهيليكوبكتر
الليستريا
بعض الميوكوبكتيريا ( ميوكوبكتيريّم كانساسي و ميوكوبكتيريّم سكروفولاشيّم )
الكائنات سالبة الجرام مثل :
أنواع النيسيريا
البورديتيلا بيرتوسيس
البارتونيلا هينسيلا
ب كينتانا ( العامل المُسبب لمرض خربشة القطة و الورم الوعائي الباسيلاري )
بعض أجناس الريكيتسيا
التريبونيما باليدوم
أنواع الكامبيلوبكتر

بينما تكون الهيموفيليس انفلونزا أقل حساسية قليلاً.
إن الآلية المضادة للبكتيريا للإريثروميسين من الممكن أن تكون مثبطة أو قاتلة للبكتيريا ، خصوصاً في التركيزات العالية ، للكائنات الحساسة. الفاعلية تتعزز في الوسط القلوي.
تثثبيط تخليق البروتين يحدث عن طريق الإرتباط بـ آر.إن.إى الريبوسومي 50س. تخليق البروتين يُثبط لأن تفاعلات نقل السلسلة الأمينوأسيلية و تكوين المركبات البادئة يتم وقفها.

المقاومة :

المقاومة ضد الإريثروميسين تكون عادة مُشفرة بواسطة بلازميد.
هناك ثلاثة آليات للمقاومة تم التعرف عليها :

1- النفاذية الضعيفة لغلاف الخلية أو الإخراج النشط.
2- إنتاج ( بواسطة الإنتيروبكترياس ) لإنزيمات إيستيراز مُحلل للماكروليدات.
3- تغيير تركيب موقع الإرتباط الريبوسومي ( الذي يطلق عليها الحماية الريبوسومية ) عن طريق طفرة كروموسومية أو تُحفز بوجود الماكروليد أو عن طريق ميثيلاز أساسي.
الإخراج و إنتاج الميثيلاز هما السببان الرئيسيان للمقاومة في معظم الحالات في الكائنات موجبة الجرام. المقاومة المتداخلة تكون كاملة بين الإريثروميسين و الماكروليدات الآخرى. إنتاج الميثيلاز الأساسي يفسر المقاومة ضد المركبات المختلفة في التركيب الكيميائي و لكنها متشابهة في آلية العمل مثل الكلينداميسين و الستربتوجرامين ب ( التي يطلق عليها مقاومة ماكروليد - لينكوزاميد - ستربتوجرامين أو MLS-type B ) التي تتشارك نفس موضع الإرتباط الريبوسومي.
و لأن المركبات غير الماكروليدية مُحفزات ضعيفة لإنتاج الميثيلاز ، الإختبارات المعملية للسلالات التي تنتج الميثيلاز تظهر إنها حساسة للمركبات غير الماكروليدية. و على الرغم من ذلك ، فإن الطفرات الرئيسية المُقاوِمة يمكن إنتقاؤها و تظهر المقاوَمة خلال العلاج بالكلينداميسين.

حركية الدواء :

الإريثروميسين يتكسر بواسطة حمض المعدة و لذلك يجب أن يُستعمل بغلاف معوي. الطعام يمنع الإمتصاص.
الستيّاريت و الإسترات تكون مقاومة للوسط الحامضي بدرجة معقولة و تكون جيدة الإمتصاص إلى حد ما.
الملح اللاريلي للإستر البروبيونيلي للإريثروميسين ( إستولات الإريثروميسين ) هو أفضل تحضيرات الإريثروميسين إمتصاصاً. الاستعمال بالفم لإثنين جرام يومياً ينتج عنه تركيز 2 مليجرام/مل سواء لقاعدة الإريثروميسين أو الإستر المرتبط به. و على الرغم من ذلك ، فإن قاعدة الإريثروميسين هي الفعالة ضد البكتيريا و ليس الإستر. و تركيزه يكون ثابت بغض النظر عن التركيبة. إن جرعة لاكتوبيونات الإريثروميسين من 500 مجم تُعطَى وريدياً تعطِي تركيز دم 10 مليجرام/مل بعد ساعة من الاستعمال.
إن عمر النصف في الدم 1,5 ساعة تقريباً في الشخص العادي و يصل إلى 5 ساعات في المرضى الذين يعانون من إنقطاع البول. ضبط الجرعة لمرضى الفشل الكلوي غير مهم. الإريثروميسين لا يمكن إزالته عن طريق تحليل الدم. كميات كبيرة من الجرعة المُعطاه تُخرج عن طريق الصفراء و تُفقد في البراز ، و فقط 5% تخرج في البول.
الدواء المُمتص يتوزع علي نطاق واسع باستثناء المخ و السائل المخي الشوكي. الإريثروميسين يُلتهم عن طريق خلايا الدم البيضاء متععدة الأشكال النووية و عن طريق الماكروفاج. و هو يعبر المشيمة و يصل للجنين.

الاستعمالات الطبية :

الإريثروميسين هو الدواء المفضل إختياره في عدوى الكورنيبكتيريا ( الديفتيريا ، التلوث الكورنيبكتيري و الأريثراما ) ، في عدوى الكلاميديا التنفسية ، للأطفال حديثي الولادة ، الرمدية أو التناسلية. و كذلك يُفضل إختياره في علاج ذات الرئة المُعدية لأن مجال فاعليته يتضمن النوموكوكاي ، الميوكوبلازما و الليجيونيلا. الإريثروميسين يكون مفيداً كبديل للبنيسيلين في المرضى الحساسين للبنيسيلين عندما يصابون بأمراض تسببها الستافيلوكوكاي ( عندما تكون العينة المعزولة حساسة ) ، الستربتوكوكاي أو النوموكوكاي.
ظهور مقاومة ضد الإريثروميسين في سلالات الستربتوكوكاي المجموعة أ أو النوموكوكاي ( خصوصاً النوموكوكاي المُقاوِمة للبنيسيلين ) جعلت الماكروليدات أقل جاذبية كأدوية الملجأ الأول لعلاج إلتهاب البلعوم ، عدوى الجلد و الأنسجة الرقيقة و ذات الرئة.
الإريثروميسين يُوصى به كوقاية من إلتهاب الغشاء الداخلي للقلب آثناء عمليات الأسنان في الأفراد الذين يعانون من مرض في صمام القلب ، على الرغم من أن الكلينداميسين ، الذي يمكن تقبله أكثر ، حل محل الإريثروميسين على نطاق واسع.
على الرغم من أن إستولات الإريثروميسين هي أفضل الأملاح إمتصاصاً ، و لكنها تحمل أعظم مخاطرة للتعرض للآثار الجانبية و لذلك فأملاح الستيّاريت أو السكسينات من الممكن أن تكون المفضلة.
إن الاستعمال الفمي لقاعدة الإريثروميسين ، ملح الستيّاريت أو الإستولات يكون 25,~5, جرام كل 6 ساعات و 40 مجم/كجم/يوم للأطفال. استعمال إيثيل سكسينات الإريثروميسين يكون 4,~6, جرام كل 6 ساعات. قاعدة الإريثروميسين بالفم ( 1 جرام ) تكون مشتركة آحياناً مع النيوميسين بالفم أو الكاناميسين كمستحضرات تُأخذ قبل عمليات القولون.
استعمال جلوسيبتات أو لاكتوبيونات الإريثروميسين بالوريد يكون 5,~1 جرام كل 6 ساعات للبالغين و 20~40 مجم/كجم/يوم للأطفال. الجرعات الأعلى يُصى بها عند علاج ذات الرئة التي تسببها سلالات الليجيونيلا.

الآثار الجانبية :

1- التأثير على القناة الهضمية : سوء التغذية ، غثيان ، ترجيع و إسهال عادةً ما تصاحب الاستعمال الفمي. عدم القابلية المعوية ، التي ترجع إلى التهيّج المباشر لحركة الأمعاء ، هو أحد أكثر الأسباب الشائعة لقطع استخدام الإريثروميسين و استبداله بمضاد حيوي آخر.
2- تسمم الكبد : الإريثروميسينات ، خصوصاً ملح الإستولات ، يمكن أن يسبب تليف كبدي حاد مع ركود الصفراء ( حمى ، يرقان و ضعف وظائف الكبد ) ، و من الممكن أن يكون ذلك بسبب تفاعلات حساسية مفرطة. معظم المرضى يشفون من ذلك ، و لكن تليف الكبد يحدث إذا تم استعماله مرة آخرى. تفاعلات الحساسية الآخرى تتضمن : حمى ، قلة خلايا اللإيزينوفيل و طفح جلدي.
3- التداخلات مع الأدوية الآخرى : نتائج آيض الإريثرويسين يمكن أن تثبط إنزيمات سيتوكروم ب-450 و لذلك تزيد تركيزات العديد من الأدوية مثل الثيوفيللين ، مضادات التجلط الفمية ، السيكلوسبورين و ميثيل البريدنيزولون. الإريثروميسين يزيد تركيزات الديجوكسين الفمي عن طريق زيادة توافره العضوي.

ليست هناك تعليقات: