الجمعة، ٢٨ سبتمبر ٢٠٠٧

الستربتوميسين


الستربتوميسين تم عزله من سلالة ستربتوميسيس جريسيس بواسطة واكسمان و زملائه عام 1944.
فاعلية الستربتوميسين ضد الميكروبات مطابقة لتلك الخاصة بباقي الأمينوجليكوزيدات ، و كذلك آليات المقاومة تكون متطابقة. و لقد ظهرت المقاومة في العديد من الأجناس ، و هذا قلص بشدة الفائدة الحالية للستربتوميسين ، مع استثناءات ستأتي لاحقاً. المقاومة الريبوسومية للستربتوميسين تتطور بسرعة ، و هذا قلص دوره كدواء يستعمل بمفرده.

الاستعمالات الطبية :

أ- العدوى الميوكوبكتيرية : الستربتوميسين يستخدم أساساً كدواء ملجأ ثاني لعلاج السل. الجرعة هي 5,~1 جرام/يوم ( 7,5~15 جرام/يوم ) ، و تُعطى بالعضل أو بالوريد و يجب أن تستخدم فقط في تركيبات مع أدوية آخرى لمنع ظهور المقاومة.
ب - بقية الأمراض ماعدا السل : الطاعون ، التولاريميا و الحمى المالطية ، الستربتوميسين 1 جم/يوم ( 15 مجم/كجم/يوم للأطفال ) تعطى بالعضل بالإشتراك مع تتراسيكلين بالفم.
البنيسيلين زائد الستربتوميسين تركيبة فعالة لعلاج إلتهاب غشاء القلب الداخلي الذي تسببه إنتيروكوكاي و لعلاج نفس الإلتهاب الذي تسببه ستافيلوكوكس فيريدنس.
لقد حل الجنتاميسين محل الستربتوميسين بصورة كبيرة لهذه الأمراض. الستربتوميسين يظل دواء مفيد لعلاج العدوى الإنتيروكوكية و لكن 15% من العينات المعزولة من الإنتيروكوكاي مقاومة للجنتاميسين ( و كذلك النيتيلميسين ، توبراميسين و الأميكاسين ) ستكون حساسة للستربتوميسين.

الإعراض الجانبية :

حمى ، طفح جلدي و أعراض الحساسية الآخرى التي يمكن أن تنتج عن الحساسية المفرطة للستربتوميسين. و هذا يحدث أحياناً كثيرة عند الاستعمال الممتد للدواء ، سواء للمرضى الذين يستعملونه لفترات طويلة من العلاج ( مثل حالة السل ) أو أفراد المهن الطبية الذين يمسكون بالدواء.
علاج الحساسية يكون ناجحاً عادةً.
الآلم في موضع الحقن يكون شائعاً و لكنه ليس حاداً عادةً. إن السمية الأكثر خطورة هي اضطرابات وظيفة دهليز الأذن ، دوار و فقدان التوازن. إن شيوع حدوث و شدة هذا الإضطراب يتناسب طردياً مع عمر المريض ، مستويات الدواء في الدم و مدة الاستعمال.
خلل وظائف دهليز الأذن من الممكن أن يظهر بعد أسابيع قليلة من إرتفاع غير عادي في مستويات تركيز الدواء في الدم ( على سبيل المثال في الأفراد الذين لديهم ضعف في وظائف الكلى ) أو شهور من الإنخفاض النسبي في مستويات التركيز في الدم.
تسمم دهليز الأذن يميل إلى أنه غير رجعي. الستربتوميسين الذي يستعمل خلال الحمل من الممكن أن يسبب صمم في المولود و لذلك لا يوصى باستعماله نسبياً.

ليست هناك تعليقات: