الأحد، ١٦ سبتمبر ٢٠٠٧

الكلينداميسين


الكلينداميسين هو مُشتق من اللينكوميسين عن طريق الاستبدال بالكلورين، و هو مضاد حيوي مُطَوَّر من ستربتوميسيس لينكولنينسيس.
اللينكوميسين ، على الرغم من تركيبه الكيميائي المختلف ، يماثل الإريثروميسين في الفاعلية ، و لكنه سام و لا يُستخدم الآن.

الفاعلية ضد البكتيريا :

الستربتوكوكاي ، الستافيلوكوكاي و النوموكوكاي يتم تثبيطهم بواسطة الكلينداميسين بتركيز 5,~5 مليجرام/مل. الانتيروكوكاي و الكائنات الهوائية سالبة الجرام تكون مقاومة للكلينداميسين ( على النقيض من حساسيتها للإريثروميسين ). أنواع البكتيرويدات و اللاهوائيات الآخرى ، سواء سالبة أو موجبة الجرام ، تكون حساسة عادة.
الكلوستريديّم ديفيسيل ، و هي سبب قوي لإلتهاب جدار القولون الزائف ، تكون مقاومة.
الكلينداميسين ، مثل الإريثروميسين ، يمنع تخليق البروتين عن طريق منع تكوين المركبات البادئة و كذلك منع تفاعلات نقل سلالة الأمينوآسيل. موقع إرتباط الكلينداميسين على الوحدة الفرعية 50 س للريبوسوم البكتيري هو نفسه موقع إرتباط الإريثروميسين.
المقاومة ضد الكلينداميسين ، التي تدل عموماً على المقاومة المتداخلة مع الماكروليدات الآخرى ، ترجع إلى :

1- طفرة في موقع الاستقبال الريبوسومي.
2- تغيير في المُستقبِل عن طريق إنزيم ميثيلاز ( راجع المقاومة ضد الإريثروميسين ).
3- تعطيل إنزيمي للكلينداميسين.

الأنواع الهوائية سالبة الجرام تكون مقاومة داخلياً بسبب ضعف نفاذية الغلاف الخارجي.

حركية الدواء :

الاستعمالات الفمية للكلينداميسين ، 15,~3, جرام كل 6 ساعات ( 15~20 مجم/كجم/يوم للأطفال ) ، يعطي مستويات تركيز في الدم 2~3 مليجرام/مل.
عند الاستعمال بالوريد ، 600 مجم من الكلينداميسين كل 8 ساعات يعطي مستويات تركيز 5~15 مليجرام/مل. 90% من الدواء يرتبط ببروتين الدم. الإخراج يتم عن طريق الكبد ، الصفراء و البول. الكلينداميسين يخترق جيداً معظم الأنسجة ، ماعدا المخ و السائل المخي الشوكي اللذان هما استثناءان مهمان. الكلينداميسين يخترق جيداً الدمامل و يُخذ و يُركز بنشاط بواسطة الخلايا البلعمية.
يتم آيض الكلينداميسين بواسطة الكبد ، و كلا الدواء النشط و نواتج الآيض النشطة يخرجان في الصفراء. عمر النصف 2,5 ساعة تقريباً في الأفراد العاديين ، و يزيد إلى 6 ساعات في المرضى الذين يعانون من إحتباس البول. لا حاجة إلى ضبط الجرعة في حالة الفشل الكلوي.

الاستعمالات الطبية :

أهم وصف على الإطلاق للكلينداميسين هو علاج العدوى اللاهوائية الخطيرة التي تسببها البكتيرويدات و اللاهوائيات الآخرى التي تشارك في العدوى المختلطة.
الكلينداميسين ، أحياناً في تركيبة مع الأمينوجليكوزيد أو السيفالوسبورين ، يُستخدم في علاج الجروح النافذة في البطن و الأمعاء ؛ العدوى التي تنشأ في المجرى التناسلي الإنثوي مثل : تلوث الإجهاض و خراج الحوض ؛ ذات الرئة الزفيرية.
الكلينداميسين يُوصى به الآن بدلاً من الإريثروميسين للوقاية من إلتهاب الغشاء الداخلي للقلب في المرضى الذين يعانون من مرض في صمام القلب و يجرون عملية معينة في الأسنان.
الكلينداميسين زائد البريماكين يكونا معاً بديل فعال للترايميثوبريم - سلفا ميثوكسازول لعلاج ذات الرئة التي تسببها نوموسيستيس كاريني متوسطة أو متوسطة الخطورة في مرضى نقص المناعة المُكتسبة ( إيدز ).
الكلينداميسين يتم استخدامه أيضاً في تركيبة مع بيّريميثامين لعلاج توكسوبلازما المخ المرتبطة بمرض نقص المناعة المُكتسبة.

الأعراض الجانبية :

الأعراض الجانبية الشائعة هي الإسهال ، الغثيان و طفح الجلد. ضعف وظائف الكبد ( مع أو بدون يرقان ) و ندرة خلايا النيتروفيل تحدث أحياناً. الإسهال الحاد و إلتهاب القولون الداخلي يحدث بعد استعمال الكلينداميسين. إلتهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية الذي يظهر بعد استعمال الكلينداميسين و أدوية آخرى يكون سببه ك ديفيسيل مُسمِمة.
هذا التضاعف الذي من المحتمل أن يكون مميت ، يجب التعرف عليه فوراً و معالجتها بالميترونيدازول ، 500 مجم بالفم أو بالوريد 3 مرات يومياً ( العلاج المفضل ) أو الفانكومايسين ، 125 مجم بالفم 4 مرات يومياً ( مرغوب أقل بسبب إنتشار مقاومة الإنتيروكوكاي للفانكومايسين ). من الممكن حدوث إنتكاسة.
التنوع في الشيوع الموضعي للـ ك ديفيسيل من الممكن أن يفسر الإختلافات الكبيرة في حدوث إلتهاب القولون المرتبط بالمضادات الحيوية.
لسبب غير معروف ، الأطفال حديثي الولادة الذين يُعطون الكلينداميسين من الممكن أن تستوطن فيهم ك ديفيسيل مُسمِمة بدون حدوث إلتهاب قولوني.

ليست هناك تعليقات: