الجمعة، ٧ سبتمبر ٢٠٠٧

الكلاريثروميسين

الكلاريثروميسين مُشتق من الإريثروميسين بإضافة مجموعة ميثيل و ذلك حَسَن من ثباته في الوسط الحامضي و إمتصاصه بعد تناوله بالفم بالمقارنة مع الإريثروميسين.
طريقة عمله هي بالضبط طرقة عمل الإريثروميسين.
الكلاريثروميسين و الإريثروميسين متطابقان نظرياً بالنظر إلى الفاعلية ضد البكتيريا باستثناء إن الكلاريثروميسين أكثر فاعلية ضد مركب ميوكوبكتريّم أفيوم. الكلاريثروميسين لديه فاعلية أيضاً ضد م لِيبرا و توكسوبلازما جوندي. الستربتوكوكاي و الستافيلوكوكاي المقاومة للإريثروميسين تكون مقاومة أيضاً للكلاريثروميسين.
جرعة 500 مجم تعطي تركيز بالدم يبلغ 2~3 مليجرام/مل.
عمر النصف الطويل للكلاريثروميسين ( 6 ساعات ) مقارنة مع الإريثروميسين يسمح بتناوله مرتين يومياً. الاستعمال المُوصَى به هو 250~500 مجم مرتين يومياً.
الكلاريثروميسين يخترق معظم الأنسجة جيداً بتركيزات تعادل أو تتجاوز تركيزاته بالدم.
الكلاريثروميسين يتآيض في الكبد ، و ناتج الآيض الأبرز هو 14-هيدروكسي كلاريثروميسين ، الذي لديه فاعلية ضد البكتيريا أيضاً. يُزال جزء من الدواء النشط و ناتج الآيض في البول ، و تقليل الجرعة ( على سبيل المثال ، 500 مجم كجرعة تحميل ، ثم 250 مجم مرة أو مرتين يومياً ) يكون مُوصَى به للمرضى الذين يكون لديهم إخراج الكرياتينين أقل من 30 مل/ثانية. الكلاريثروميسين لديه تداخلات دوائية مماثلة لتلك الخاصة بالإريثروميسين.
إن مميزات الكلاريثروميسين بالمقارنة مع الإريثروميسين هي قلة شيوع عدم القابلية المعوية و قلة عدد مرات الاستعمال. باستثناء الكائنات التي ذُكرَتْ بالآعلى ، كلا المضادان الحيويان متشابهان جداً علاجياً و تفضيل آحدهما على الآخر يعتمد على التكلفة ( الكلاريثروميسين يكون الأغلى عادة ) و يعتمد على القابلية.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

اية اللي انت كاتبة دة انا مش فاهم حاجة والله أقطع دراعي من لغاليغة إذا كنت فاهم حاجة شكرا شكرا شكرا موضوع جامد
almasry_90@hotmail.com أحمد