الأربعاء، ٢٦ سبتمبر ٢٠٠٧

طريقة عمل المضادات الحيوية المثبطة لتخليق البروتين البكتيري


هذه المضادات الحيوية تقوم بتثبيط تخليق البروتين على المستوى الريبوسومي. الكلورامفينيكول ، الماكروليدات ، الكلينداميسين و الستربتوجرامينات يرتبطون بالمواقع القريبة على الوحدة الفرعية 50 س الخاصة بالحمض النووي الريبوسومي آر.إن.إيه 70 س. و قد أُثبت بالتجربة و الملاحظة أن الكلورامفينيكول يتنافس لمنع إرتباط الماكروليدات أو الكلينداميسين و العكس.
الكلورامفينيكول يغلق ارتباط شق الأمينوآسيل الخاص بجزئ آر.إن.إيه الناقل المُحمل بموقع استقباله على مركب آر.إن.إيه الرسول الريبوسومي. إن ارتباط آر.إن.إيه الناقل بكودونه لا يتأثر لكن فشل مجموعة الأمينوآسيل بالإشتباك بطريقة سليمة مع موقع الاستقبال يمنع تفاعل نقل البيبتيد الذي يحفزه إنزيم بيبتديل ترانسفيريز.
البيبتيد في موقع المانح على المركب الريبوسومي لا يُنقل إلى حمضه النووي ، و بذلك يقف تخليق البروتين.
الماكروليدات ، الكلينداميسين و الستربتوجرامينات ب لا تمنع تفاعل النقل بين المانح - المستقبِل ولكن تمنع نقل آر.إن.إيه الرسول المُحمل بالبيبتيد من موقع المُستقبِل إلى موقع المانح. و لذلك فإن جزئ آر.إن.إيه الناقل القادم و المُحمل بالحمض الأميني الذي يجب إضافته لسلسلة الأحماض الأمينية لا يمكنه الاتصال بموقع المُستقبِل لأنه محتل أساساً بـ آر.إن.إيه ناقل آخر و يتوقف تخليق البروتين.
التيتراسيكلين ترتبط بـ آر.إن.إيه الريبوسومي 30 س على الموقع الذي يغلق مباشرة ارتباط الـ آر.إن.إيه التاقل المُحمل بالحمض الأميني بموقع المُستقبِل على مركب آر.إن.إيه الرسول الريبوسومي.
إختلاف الحساسية بين الخلايا البكتيرية و خلايا الثديات من الممكن تفسيرها على أساس اختلاف المواقع المُستهدفة. فخلايا الثديات تحتوي على آر.إن.إيه ريبوسومي 80 س الذي لا يرتبط بالكلورامفينيكول. الميتوكوندريا ، التي من المرجح إنها مشتقة من بكتيريا تكافلية أكتسبت مقاومة في الخلايا الثديية ، تحتوي على آر.إن.إيه ريبوسومي 70 س.
إن انقطاع تكوين نخاع العظام المرتبط باستعمال الكلورامفينيكول من المرجح أن سببه هو تثبيط وظيفة الميتوكوندريا الريبوسومية. و من المثير للإهتمام ، أن التتراسيكلين يمكنه منع تخليق البروتين في الخلايا الثديية و لكن آليه إخراج نشط ، تشبه تلك التي تستخدمها البكتيريا المقاومة للتتراسيكلين ، تمنع تراكم الدواء في الخلايا.

ليست هناك تعليقات: