الأربعاء، ١ أغسطس ٢٠٠٧

طريقة عمل البنيسيلين


البنيسيلينات ، مثلها مثل كل البيتالاكتامات ، تمنع نمو البكتريا عن طريق منع خطوة محددة في بناء الجدار الخلوي للبكتريا . فالجدار الخلوي هو طبقة خارجية سميكة تحيط تماما بالغلاف الخلوي .

من وظائف الجدار الخلوي إنه يحفظ شكل الخلية و يمنع تحللها الذي يمكن أن يحدث عن طريق زيادة الضغط الأسموزي داخل الخلية مقارنة مع الضغط الأسموزي المنخفض خارج الخلية.

الجدار الخلوي عبارة عن متعدد الجزيئات ( بوليمر ) معقد و متداخل (مثل السجادة ) يتكون من متعدد سكريات و متعدد بروتينات .

متعدد السكريات يحتوي علي سكريين أمينيين متبادلين هما :
  • ن - أستيل جلوكوزأمين
  • حمض ن - أستيل موراميك
حمض ن - أستيل موراميك يتصل ببروتين خماسي الأحماض الأمينية ، و هذا البروتين ينتهي بالحمضين الأمنيين د - الانيل - د - الانين.

هناك مجموعة من البروتينات ، يطلق عليها البروتينات التي ترتبط بالبنيسيلين ، هي التي تحفز عملية ربط السلاسل الأمينية ببعضها البعض لكي تكون في النهاية البروتين الذي يعطي للجدار الخلوي قوته و شكله .

تقوم هذه البروتينات بالإرتباط بمؤخرة السلسلة الأمينية د - الانين و تزيله لكي تسمح للسلاسل الأمينية الإرتباط ببعضها البعض .

المضادات الحيوية البيتالاكتامية متماثلة في التركيب الكيميائي مع د - الانيل - د - الانين الطبيعي و لذلك فإن تلك البروتينات ترتبط بالمضاد الحيوي برابطة تكافئية قوية بدلا من أن ترتبط بنهاية سلسلة البروتين د - الانيل - د - الانين و بذلك لا يتم إزالة د - الانين و تقف عملية بناء البروتين و تموت الخلية .

إن عملية موت الخلية بعد توقف بناء الجدار الخلوي غير مفهومة تماما للعلماء و لكن يعتقد أن الإنزيمات التي تفرزها الخلية البكتيرية نفسها هي التي تقوم بتحليل البكتريا .

البنيسيلينات و السيفالوسبورينات تكون فعالة فقط إذا كانت الخلايا تنمو و تقوم ببناء جدارها الخلوي.

ليست هناك تعليقات: