الخميس، ٢ أغسطس ٢٠٠٧

التركيب الكيميائي و تصنيف البنيسيلينات

كل البنيسيلينات لديها نفس التركيب الكيميائي الأساسي ، حلقة تحتوي علي الكبريت و النيتروجين متصلة بحلقة البيتالاكتام التي تحمل مجموعة أمينية ثانوية . المجموعات التي تستبدل تتصل بالمجموعة الأمينية .
إن بقاء نواة البنيسيلين التي هي حمض 6-أمينو بنيسيلانيك بنفس تركيبها الكيميائي بدون تحلل أو تكسير مهم جدا لفاعلية البنيسيلينات . فلو تم مثلا تكسير حلقة البيتالاكتام عن طريق إنزيم البيتالاكتاميز البكتيري فإن المركب الناتج - حمض البنيسيلويك - غير فعال ضد البكتيريا.












التصنيف
تختلف البنيسيلينات فيما بينها في المجموعات التي تستبدل علي المجموعة الأمينية ، و هذا الإختلاف في المجموعات البديلة هو الذي يحدد الصفات الدوائية و فاعلية المركب الناتج. البنيسيلينات تصنف في ثلاث مجموعات ، في كل مجموعة مركبات تتصف بالثبات النسبي في الوسط الحامضي و لذلك يمكن تعاطيها عن طريق الفم مثل: بنيسيلين ف ، ديكلوكساسيلين و أموكسيسيلين


المجموعة الأولي ( البنيسيلينات) : مثل بنيسيلين ج ، هذه المجموعة لديها اكثر فاعلية ضد البكتريا موجبة الجرام ، الكرويات سالبة الجرام و البكتريا اللاهوائية التي لا تفرز إنزيم البيتالاكتاميز . و لكن لديها فاعلية قليلة ضد العصيات سالبة الجرام . هذه المجموعة تتحلل بإنزيم البيتالاكتاميز


















المجموعة الثانية ( مضادات الستافيلوكوكاي ) : مثل نافسيلين ، هذه المجموعة تقاوم البيتالاكتاميز الذي تفرزه بكتريا الستافيلوكوكاي . هذه المجموعة من المضادات الحيوية فعالة ضد ستافيلوكوكاي و ستربتوكوكاي و لكنها غير فعالة ضد انتيروكوكاي ، البكتريا اللاهوائية و العصيات و الكرويات سالبة الجرام.






















المجموعة الثالثة ( البنيسيلينات واسعة المجال ) : مثل الأمبيسيلين و البنيسيلينات المضادة للسيدومون ، هذه المجموعة لديها نفس مجال فاعلية البنيسيلين و لكنها لديها فاعلية أكثر ضد الكائنات الدقيقة سالبة الجرام . هذه المجموعة تتحلل بالبيتالاكتاميزات .




ليست هناك تعليقات: