الأحد، ٥ أغسطس ٢٠٠٧

حركية الدواء البنيسيلينات

البنيسيلينات تختلف فيما بينها كثيرا في الإمتصاص عندما يتم تعاطيها عن طريق الفم ، و يعتمد ذلك الإختلاف جزئيا علي الثبات في الوسط الحامضي و إرتباط البنيسيلين ببروتين الدم . فمثلا المثيسيلين غير ثابت في الوسط الحامضي و النافسيلين متقلب الإمتصاص في عبر المعدة و الأمعاء لذلك فإن كلاهما غير صالح للتعاطي عن طريق الفم .
ديكلوكساسيلين ، أمبيسيلين و الأموكسيسيلين من المضادات الحيوية الثابتة في الوسط الحامضي و جيدة الإمتصاص نسبيا و يكون تركيزها في الدم يتراوح ما بين 4 ~ 8 مليجرام / مل بعد تعاطي 500 مليجرام عن طريق الفم .
إمتصاص معظم البنيسيلينات - ما عدا الأموكسيسيلين - يقل عند وجود الطعام في الجهاز الهضمي و لذلك يجب أخذ الدواء قبل أو بعد الأكل بساعة أو ساعتين علي الأقل .
بعد التعاطي عن طريق الحقن ، إمتصاص معظم البنيسيلينات يكون كامل و سريع ، الحقن الوريدي هو المفضل لأن الحقن العضلي بجرعات كبيرة يسبب تهيج و ألم في موضع الحقن .
إن 1 جرام من البنيسيلين ( يكافئ تقريباً 1,6 مليون وحدة من بنيسيلين ج ) يصل تركيزه في الدم بعد 30 دقيقة من حقنه وريدياً إلي 20~50 مليجرام / مل . فقط جزء صغير من كل الدواء يبقي حراً بدون أن برتبط ببروتين الدم. و يتم حساب كمية الدواء الحر عن طريق حساب كمية الدواء المرتبط ببروتين الدم ثم طرحها من كل كمية الدواء.
البنيسيلينات التي ترتبط بكمية كبيرة ببروتين الدم مثل نافسيلين يكون لديها كمية حرة في الدم أقل من البنيسيلينات التي ترتبط أقل ببروتين الدم مثل بنيسلين ج أو أمبيسيلين { شئ بديهي لأعطاء أمثلة فقط }.
إن العلاقة بين إرتباط البنيسيلين ببروتين الدم و الفاعلية العلاجية ليست مفهومة تماماً و يمكن أن تكون غير مهمة و غير مؤثرة في فاعلية المضاد الحيوي إلا إذا كان الجزء المرتبط بالبروتين 95% أو أكثر.
البنيسيلينات تنتشر علي نطاق واسع في سوائل الجسم و أنسجته مع استثناءات ستأتي لاحقاً ، البنيسلينات هي جزيئات قطبية ، و تركيزاتها داخل الخلية أكثر منها في السوائل خارج الخلية.
بنزاثين البنيسيلين و البنيسيلين ممتد المفعول تم صياغتهما لكي يتأخر إمتصاصهما ، و نتيجة لذلك تظل تركيزاتهما في الدم و الأنسجة لمدة طويلة ، فبعد حقن عضلي واحد ل 1,2 مليون وحدة من بنزاثين البنيسيلين ، فإن مستوي تركيزه يتعدي 02, مليجرام / مل لمدة 10 أيام و يتعدي 003, مليجرام / مل بعد 3 أسابيع.
عدوي الستربتوكوكاي المحللة للدم مجموعة ب يكفي التركيز الأخير للوقاية منها بينما يكفي التركيز الأول لعلاجها.
إن جرعة 600,000 وحدة من البنيسيلين ممتد المفعول يصل أعلي تركيز لها في الدم إلي 1~2 مليجرام / مل و هي تركيزات مفيدة علاجيا لمدة 12~24 ساعة بعد حقن عضلي واحد.
إن تركيزات البنيسيلين في معظم الأنسجة تكون مساوية لتلك الموجودة في الدم ، البنيسيلين يتم إخراجه في المخاط و اللبن بنسبة 3~15% من تلك الموجودة في الدم ، إختراق البنيسيلين للعين ، البروستاتا و الجهاز العصبي المركزي ضعيف و علي الرغم من ذلك ففي حال إلتهاب النشط للسحاء ، كما في الإلتهاب السحائي البكتيري ، فإن تركيز 1~5 مليجرام / مل من البنيسيلين يكمن تحقيقه بحقن يومي لجرعة من 18~24 مليون وحدة . فهذه التركيزات قادرة علي قتل أنواع النوموكوكاي و المننجوكوكاي.
البنيسيلين يتم إخراجه بسرعة عن طريق الكلية في البول و كميات صغيرة تخرج عبر طرق أخري . حوالي 10% من إخراج البول يتم عن طريق الترشيح الكبيبي و 90% عن طريق الإفراز الأنبوبي.
فترة عمر النصف الطبيعية للبنيسيلين هي 30 دقيقة أما في حالة الفشل الكلوي تصل إلي 10 ساعات.
الأمبيسيلين و البنيسيلينات واسعة المجال يتم إخراجها أبطئ من البنيسيلين ج و لديها فترة عمر نصف يصل إلي ساعة.
بالنسبة البنيسيلينات التي يتم إخراجها عن طريق الكلية ، يجب ضبط الجرعة حسب قدرة الكلية ، يعطي تقريباً ثلث أو ربع الجرعة الطبيعية إذا كان إفراز الكرياتينين 10 مل / دقيقة أو أقل.
النافسيلين يتم إخراجه عن طريق إفرازات الصفراء بينما أوكساسيلين ، ديكلوكساسيلين و الكلوكساسيلين يتم إخراجهم عن طريق كلا من الكلية و الصفراء لذلك لا حاجة لضبط الجرعة في حال وجود فشل كلوي.
لإن أخراج البنيسيلين من الأطفال حديثي الولادة أقل من إخراج البالغين ، فإن ضبط الجرعة إعتماداً علي الوزن فقط ينتج عنه تركيزات عالية لفترات طويلة أكثر من البالغين

ليست هناك تعليقات: