الأربعاء، ٨ أغسطس ٢٠٠٧

الأثار الجانبية للبنيسيلينات

البنيسيلينات غير سامة بصورة ملحوظة. معظم الآثار الجانبية للبنيسيلينات ترجع للحساسية المفرطة.
كل البنيسيلينات لديها حساسية و تفاعلات متداخلة مع بعضها ، فأي مستحضر يحتوي علي البنيسيلين - و يتضمن ذلك مستحضرات الزينة و الطعام - من الممكن أن يسبب حساسية. و علي العموم فإن الحساسية تحدث بتناسب طردي مع المدة و الكمية الكلية التي تم تعاطيها في الماضي. إن الأجسام المضادة المسؤولة عن الحساسية هي نواتج تحلل البنيسيلينات خصوصاً حمض البنيسيلويك و كذلك نواتج التحلل القلوي.
إن تاريخ وجود تفاعلات حساسية من البنيسيلين لا يعتمد عليه ، فنسبة 5~8% من الناس تدعي أن لديها حساسية من البنيسيلين و لكن فقط 5~10% من أولئك المدعين لديهم بالفعل تفاعلات حساسية عندما يتعاطوا البنيسيلين.
أقل من 1% من الأشخاص الذين استعملوا البنيسيلين من قبل بدون حدوث حساسية يمكن أن يكون لديهم حساسية عندما يستعملون البنيسيلين مجدداً بسبب إحتمال تكون حساسية عندما استخدموه في المرة الأولي.
و علي الرغم من قلة هذه النسب ، فإن البنيسيلين يجب أن يستعمل بحذر أو يعطي دواء بديل لو كان هناك تاريخ من حساسية البنيسيلين. إن إمكانية حدوث تفاعلات حساسية في الأطفال الصغار تكون مهملة.
تفاعلات الحساسية تتضمن :
صدمة حساسية مفرطة ( نادرة جدا - 05,%)
serum sickness
أعراض نادرة الأن :
حك جلدي
حمي
تورم المفاصل
خزب وعائي عصبي Angioneurotic edema
حكة
ضيق التنفس
تحدث هذه الأعراض النادرة بعد تناول البنيسيلين ب 7~12 يوم.
و من الأعراض التي تحدث أيضاً :
طفح جلدي
تشققات بالفم
إلتهاب كلوي خلالي ( تفاعل مناعي ذاتي ضد مركب البنيسيلين - البروتين )
زيادة عدد خلايا الإزينوفيل Eosinophilia
فقر الدم الإنحلالي
من الممكن حدوث إلتهاب في الأوعية الدموية

معظم المرضي الذين لديهم حساسية من البنيسيلين من الممكن علاجهم باستخدام علاج بديل للبنيسيلين و لكن إذا كان ضرورياً العلاج بالبنيسيلين لمرضي لديهم حساسية من البنيسيلين ، لعلاج حالات إلتهاب الطبقة الداخلية للقلب بالإنتيروكوكاي أو الزهري العصبي ، من الممكن تثبيط الحساسية عن طريق زيادة جرعات البنيسيلين بالتدريج.
بالنسبة للمرضي الذين يعانون من الفشل الكلوي ، البنيسيلين بجرعات عالية من الممكن أن يسبب تشنجات. النافسيلين يرتبط بحدوث نقص خلايا النيتروفيل بالدم Neutropenia. الأوكساسيلين يسبب تليف الكبد و الميثيسيلين يؤدي إلي إلتهاب كلوي خلالي.
الجرعات الكبيرة من البنيسيلينات التي تعطي بالفم من الممكن أن تسبب اضطرابات هضمية خصوصاً الغثيان ، الإسترجاع و الإسهال.
الأمبيسيلين يسبب إلتهاب عشاء القولون الكاذب و أمراض ثانوية ممكنة الحدوث مثل إلتهاب المهبل الكانديدي.
الأمبيسيلين و الأموكسيسيلين من الممكن أن يسببان طفح جلدي بدون حساسية.

ليست هناك تعليقات: