الجمعة، ١٧ أغسطس ٢٠٠٧

مثبطات البيتالاكتاميز : حمض الكلافيولانيك ، سالباكتام و توزوباكتام


هذه المواد تماثل الجزيئات البيتالاكتامية ، و لكن فاعليتهم ضعيفة ضد البكتريا. فهم مثبطات قوية للعديد من - و ليس كل - البيتالاكتاميزات البكتيرية و تستطيع أن تحمي البنيسيلينات التي يمكن أن تتحلل بالبيتالاكتاميز من التثبيط بهذخ الإنزيمات.
مثبطات البيتالاكتاميز تكون أكثر فاعلية ضد بيتالاكتاميزات أمبلر الفئة أ ( Plasmid-encoded TEM beta-lactamase ) علي وجه الخصوص. مثل أولئك الذين يُنتجون بواسطة ستافيلوكوكاي ، هيموفيليس انفلونزا ، ن جونوريا ، سالمونيلا ، شيجيلا ، إيشريشيا كولاي و ك نومينياي.

مثبطات البيتالاكتاميز لا تعمل جيداً علي الفئة ج التي تم تركيبها و خلقها كروموسومياً و يتم إنتاجها بواسطة الإنتيروبكتر ، سيتروبكتر ، سيراشيا و سودومونس. و لكن مثبطات البيتالاكتاميز يمكنها تثبيط البيتالاكتاميز الكروموسومي الخاص بالليجيونيلا ، البيكتريودات و البراناميلا.
المثبطات الثلاثة تتباين فيما بينها قليلاً بالنسبة للثبات ، التأثير و الفاعلية ، و لكن خذه الإختلافات ليس لها أهمية كبيرة بالنسبة للأثر العلاجي.
مثبطات البيتالاكتاميز متاحة فقط في تركيبات ثابتة مع بنيسيلينات معينة ، فمجال الفاعلية المضادة للبكتريا للتركيبة يحدد بناء علي البنيسيلين المصاحب للمثبط و ليس المثبط هو
الذي يحدد مجال الفاعلية ضد البكتريا. فالمثبط سيزيد مجال فاعلية البنيسيلين لأنه سيحميه من التدمير بواسطة البيتالاكتاميز و كذلك لأن المثبط نشط ضد البيتالاكتاميز الذي تنتجه البكتريا.
و لذلك فإن تركيبة الأمبيسيلين - السالباكتام فعالة ضد هـ انفلونزا و س إيريس المنتجة للبيتالاكتاميز و لكن ليست فعالة ضد السيراشيا التي تنتج بيتالاكتاميز لا يُثبط بالسالباكتام. و بالمثل ، فإذا كانت هناك سلالة من س أراجينوزا مقاومة للبيبراسيلين فإن هذه السلالة ستكون مقاومة أيضا لتركيبة بيبراسيلين - توزوباكتام لأن التوزوباكتام لا يثبط البيتالاكتاميز الكروموسومي.
إن وصف تركيبات البنيسيلينات - مثبطات البيتالاكتاميز يكون للعلاج التجريبي للعدوي التي تسببها عدد كبير من الكائنات المعدية المحتملة في المرضي صحصحي المناعة أو ذوي المناعة الضعيفة. و كذلك تُوصف لعلاج العدوي التي تسببها هوائيات و لاهوائيات مختلطة مثل العدوي الداخلية البطنية.
الجرعات تكون مثل الجرعات التي تُتبع للدواء الواحد باستثناء أن الجرعة المُوصي بها للبيبراسيلين في تركيبة بيبراسيلين - توزوباكتام تكون 3 جرام كل 4~6 ساعات ، و هذا أقل من الجرعي المُوصي بها للبيبراسيلين بمفرده 3~4 جرام كل 4~6 ساعات ، و هذا يزيد الإهتمام حول استخدام هذه التركيبة في علاج العدوي المشتبة بأن سببها هو بكتريا السودومونس. ضبط الجرعة في حالة الفشل الكلوي يعتمد علي البنيسيلين الموجود بالتركيبة.

ليست هناك تعليقات: