الخميس، ٢ أغسطس ٢٠٠٧

مقاومة البكتريا ضد البنيسيلينات

إن مقاومة البكتريا ضد البنيسيلينات و المضادات الحيوية البيتالاكتامية الأخري ترجع إلي واحد من أربع أسباب

  • تثبيط المضاد الحيوي عن طريق تكسيره بإنزيم البيتالاكتاميز
  • تغيير تركيب البروتينات التي يرتبط بها البنيسيلين
  • عدم قدرة المضاد الحيوي علي إختراق الخلية
  • وجود مضخة تدفع المواد من داخل الخلية إلي خارج الخلية

إن إنتاج إنزيم البيتالاكتاميز هو من أكثر الأسباب شيوعا لمقاومة البنيسيلين . فهناك أكثر من 100 نوع مختلف من إنزيم البيتالاكتاميز تم التعرف عليه . فهناك بعضها مثل البيتالاكتاميزات التي يتم إنتاجها بواسطة بكتريا ستافيلوكوكس أوريس ، أجناس الهيمافيليس و إيشريشيا كولاي لديها مدي ضيق حيث تستطيع تحليل و تكسير البنيسيلينات و لا يستطيعوا تكسير السيفالوسبورينات. و لكن هناك البيتالاكتاميزات التي يتم إنتاجها بواسطة بكتريا السودومونس أراجينوزا و أجناس الإنتيروبكتر الاتي لديها مدي واسع و تستطيع تكسير السيفالوسبورينات و البنيسيلينات أيضا. و علي الرغم من أن الكاربابينيمات لديها مقاومة عالية ضد إنزيمات البنيسيليناز و السيفالوسبوريناز ، و لكنها تتحلل بواسطة نوع من أنواع البيتالاكتاميز يطلق عليه ميتالو-بيتالاكتاميز.

السبب الثاني - كما ذكرنا سالفا - هو تغيير تركيب البروتينات التي ترتبط بالبنيسيلين ، فهذا السبب مسؤول عن مقاومة الستافيلوكوكاي ضد ميثيسيلين و مقاومة النوموكوكاي ضد البنيسيلين. فهذه الكائنات الدقيقة المقاومة تقوم بإنتاج بروتينات أقل قابلية للإرتباط بالمضادات الحيوية البيتالاكتامية ، و نتيجة لذلك ، فإنهم لا يتم تثبيطهم إلا في تركيزات عالية من المضاد الحيوي اللاتي قد تتعدي التركيزات التي يمكن تحقيقها علاجيا.

السبب الثالث هو عدم قدرة المضاد الحيوي علي إختراق الخلية البكتيرية للإرتباط البروتينات التي هي في النهاية هدف المضاد الحيوي للقضاء علي الخلية البكتيرية ، و هذا النوع من المقاومة يحدث في الأنواع سالبة الجرام . و هذا راجع إلي عدم نفاذية الغلاف الخارجي الذي يوجد في البكتريا سالبة الجرام ولا يوجد في البكتريا الموجية الجرام.
وعلي الرغم من ذلك ، فإن المضادات الحيوية البيتالاكتامية تعبر الغلاف الخارجي و تدخل البكتريا السالبة الجرام عن طريق قنوات البروتين الموجودة علي الغلاف الخارجي (بورينات) و لذلك فإن عدم وجود القنوات أو تباطئ إنتاجها قد يمنع أو يقلل كثيرا دخول المضاد الحيوي للخلية.
إن عدم القدرة علي الأختراق ليس كافيا لصنع المقاومة ، لأن كمية كافية من المضاد الحيوي قد تخترق الخلية ، لذلك فإن هذه المقاومة تصبح مهمة مع وجود إنزيم البيتالاكتاميز الذي يقوم بتحليل و تكسير المضاد الحيوي مع دخوله البطئ إلي داخل الخلية.

السبب الرابع هو وجود مضخة تدفع البروتينات السيتوبلازمية و البريبلازمية من داخل الخلية إلي خارجها ، و هذا يحدث في الكائنات الدقيقة السالبة الجرام ، لذا يمكنها أن تخرج المضاد الحيوي مع هذه البروتينات عبر الغلاف الخارجي مثل إخراج النافسيلين من السالمونيلا تايفيموريم.

ليست هناك تعليقات: