السبت، 18 أغسطس، 2007

الكاربابينيمات


الكاربابينيمات تماثل المضادات الحيوية البتالاكتامية في التركيب الكيميائي و يتوافر من هذه المضادات الحيوية الإميبينيم و الميروبينيم. الإميبينيم له مجال واسع و فاعلية جيدة ضد العديد من العصيات سالبة الجرام ، الكائنات موجبة الجرام و اللاهوائيات. الإميبينيم يقاوم التحلل بمعظم البيتالاكتاميزات و لكنه غير مقاوم للميتالو بيتالاكتاميز.
من البكتريا المقاومة للإميبينيم :

إنتيروكوكس فيشيم
سلالات الستافيلوكوكاي المقاومة للمثيسيلين
كلوستريديم ديفيسيل

بركهولديريا سيباشيا
ستينوتروفومونس مالتوفيلا

يتم تثبيط الإميبينيم بواسطة إنزيم ديهيدروبيبتيديز في الأنابيب البولية ، و يؤدي إلي قلة تركيزه في البول ، و لذلك يتم إعطاء الإميبينيم مع مثبط لإنزيم الديهيدروبيبتيديز ، السيلاستاتين ، في الاستخدامات الطبية.
الميروبينيم يماثل الإميبينيم و لكنه أكبر فاعلية قليلاً ضد الهوائيات سالبة الجرام و أقل فاعلية قليلاً ضد موجبات الجرام.
الميروبينيم لا يتحلل بإنزيم الديهيدروبيبتيديز البولي و لذلك لا توجد حاجة لاستعمال مثبط مثل السيلاستاتين.
الإميبينيم يخترق أنسجة و سوائل الجسم جيداً و كذلك السائل الشوكي المخي. الجرعة المعتادة 25,~5, جرام تُعطي وريدياً كل 6~8 ساعات ، عمر النصف ساعة واحدة. الجرعة يجب أن تخفض في حالة الفشل الكلوي.
الميروبينيم يخترق جيداً أيضاً الأنسجة و السائل الشوكي المخي. الجرعة المعتادة للبالغين واحد جرام كل 8 ساعات ، التي يجب أن تُقلل في المرضي الذين إخراج الكرياتينين عندهم أقل من 50 مل/دقيقة.
يتم وصف الإميبينيم أو الميروبينيم للعدوي التي تسببها الكائنات المشتبة بها المُقاوِمة للأدوية المتاحة الأخري. الكاربابينيمات فعالة ضد العديد من سلالات النوموكوكاي فائقة المقاومة للبنيسيلين. الكاربابينيم هو المضاد الحيوي البيتالاكتامي الأمثل لعلاج عدوي الإنتيروبكتر لأنه مقاوم للتحلل بإنزيم البيتالاكتاميز الذي تنتجه الإنتيروبكتر. السودومونس قد تطور مقاومة بسرعة ضد الإميبينيم ، و لذلك يُوصي باستخدام متزامن لأمينوجليكوزايد للعدوي التي تسببها السودومونس. الإميبينيم أو الميروبينيم - مع أو من دون أمينوجليكوزايد - من المحتمل أن يكون علاج فعال للمرضي الذين يعانون من نقص خلايا النيتروفيل الدموية.
من الآثار الجانبية الشائعة بكثرة للإميبينيم :

الغثيان
الترجيع
الإسهال
طفح جلدي
تفاعلات في موضع الحقن المستمر
زيادة مستويات التركيز في مرضي الفشل الكلوي يؤدي إلي تشنجات بينما أن الميروبينيم أقل إحتمالية لتسبيب تشنجات من الإميبينيم.
المرضي الحساسون من البنسيسلينات يُحتمل أن يكونوا حساسون من الكاربابينيمات أيضاً

ليست هناك تعليقات: