الخميس، ٩ أغسطس ٢٠٠٧

المشاكل المتعلقة باستخدام و سوء استخدام البنيسيلينات

لقد تم استعمال عديد الآلاف من أطنان البنيسيلين خلال الأربعين سنة الماضية ، فالبنيسيلين هو أكثر المضادات الحيوية استخداماً و سوء استخدام أيضاً.
فتشبع بعض البيئات و الأماكن - مثل المستشفيات - بالبنيسيلين نتج عنه ضغط انتقائي مناسب للكائنات الدقيقة المقاومة للبنيسيلين ، أي أن تواجد البنيسيلين بكثافة دفع الكائنات الدقيقة لمقاومته مثلما تقاوم الحشرات المبيد الحشري.
ففي الخمسينات ، شارك استخدام البنيسيلين في المستشفيات في انتقاء ستافيلوكوكاي منتجة للبيتالاكتاميز - أي دفع الستافيلوكوكاي لإنتاج البيتالاكتاميز - و اليوم ، 90% من كل سلالات الستافيلوكوكاي ، سواء في المستشفيات أو في البيئات العادية الأخري ، منتجة للبيتالاكتاميز. و هناك إتجاه مماثل تتم ملاحظته بالنسبة لسلالات ستافيلوكوكس أيريس المقاومة للبنيسيلين.
السلالات المنتجة للبيتالاكتاميز الخاصة بهيموفيليس انفلونزا و نيسيريا جونوريا كثرت في الوقت الحالي . و كل هذا يحصر استخدام البنيسيلين كملجأ أول لعلاج الأمراض التي تسببها هذه الكائنات الدقيقة.
إن انتشار النوموكوكاي المقاومة للبنيسيلين - التي اعتبرت لزمن طويل كمثال للحساسية الكاملة للبنيسيلين - هو 20% أو أكثر في بعض مناطق الولايات المتحدة. و السلالات عالية المقاومة ( أقل تركيز بنيسيلين لتثبيطهم يتجاوز 1 مليجرام / مل ) لايمكن قتلهم بتركيزات البنيسيلين التي يمكن تحقيقها في السائل المخي الشوكي ، و يجعل من الضروري استخدام سيفترياكسون أو فانكومايسين عند الإشتباه بوجود إلتهاب سحائي بالنوموكوكاي.
البنيسيلينات واسعة المجال تزيل البكتريا الطبيعية بالأمعاء و بذلك تعرض المريض لإستيطان البكتريا و الإصابة المضاعفة بالبكتريا المنتهزة و أنواع البكتريا المقاومة للبنيسيلينات واسعة المجال مثل ( بروتس ، سودومونس ، سيراشيا ، ستافيلوكوكاي و الخمائر إلخ ...).

ليست هناك تعليقات: