الثلاثاء، ٧ أغسطس ٢٠٠٧

الاستخدامات الطبية للبنيسيلينات

البنيسيلينات هي الأكثر فاعلية و الأكثر استخداماً علي مدي واسع حتي الأن . فباستثناء الأموكسيسيلين ، البنيسيلينات التي تأخد عن طريق الفم يجب ألا تأخذ في أوقات الطعام ( لابد أن تعطي قبل أو بعد الأكل بساعة أو ساعتين ) لتقليل إرتباطها ببروتين الطعام و كذلك لتقليل تأثير حامض المعدة. الأوكساسيلين هو الأكثر إرتباطاً بالطعام بينما الديكلوكساسيلين أقل قليلاً.
يمكن زيادة مستويات كل البنيسيلينات في الدم عن طريق الاستخدام المتزامن للبروبيناسيد ، نصف جرام كل 6 ساعات بالفم ( 10 مليجرام / كجم للأطفال ) و وظيفة البروبيناسيد هي إضغاف الإفراز الأنبوبي للأحماض الضعيفة مثل المركبات البيتالاكتامية.
و الأن سيتم تناول استخدام كل مجموعة علي حدي

1- البنيسيلينات

إن البنيسيلين هو الدواء الأمثل للعدوي التي تسببها :

ستربتوكوكاي
مننجوكوكاي
إنتيروكوكاي
النوموكوكاي الحساسة للبنيسيلين
الستافيلوكوكاي الغير منتجة للبيتالاكتاميز
التريبونيما باليديم و الكثير من أجناس السبيروشيتات
باسيلس أنثراسيس
أنواع الكلوستريديم
الأكتينوميسات
العصيات موجبة الجرام
البكتيريا اللاهوائية سالبة الجرام الغير منتجة للبيتالاكتاميز

فإعتماداً علي نوع البكتريا ، مكان العدوي و شدة المرض فإن الجرعة الفعالة تتراوح مابين 4~24 مليون وحدة في اليوم تعطي وريدياً علي أربع أو ست جرعات منفصلة ، و كذلك يمكن إعطاء جرعة كبيرة من البنيسيلين ج بالتسرب الوردي المتواصل.
بنيسيلين ج يكون مثبط للإنتيروكوكاي عندما يستخدم جرعات من 18~24 مليون وحدة و لكن الإستخدام المتزامن لأمينوجليكوزايد مهم لصنع تأثير قاتل لبكتريا الإنتيروكوكاي خصوصاً عند علاج إلتهاب الطبقة الداخلية للقلب الذي تسببه بكتريا إنتيروكوكاي.
بنيسيلين ف ، الذي يمكن تعاطيه بالفم ، يوصف فقط للعدوي البسيطة بسبب ضعف توافره و انتشاره نسبياً داخل الجسم و كذلك الحاجة لاستعماله أربع مرات يومياً و ضيق مجاله البكتيري لذلك فالأموكسيسيلين هو الذي يستخدم عادةً.
بنزاثين البنيسيلين و بروكايين البنيسيلين ج للحقن العضلي يعطي مستويات تركيز منخفضة و لكنها تبقي لفترة طويلة ، فحقنة واحدة من بنزاثين البنيسيلين تحتوي علي 1,2 مليون وحدة و تعطي عضلياً كافية لعلاج إلتهاب الحلق الذي تسببه الستربتوكوكاي المحللة للدم ب ، و حقن عضلي مماثل مرة كل 3 أو 4 أسابيع يعطي وقاية كافية من الإصابة مجدداً بنفس المرض.
بنزاثين البنيسيلين ج ، 2,4 مليون وحدة تعطي عن طريق الحقن العضلي كل اسبوع لمدة 1~3 اسابيع ، تكون فعالة لمعالجة الزهري علي الرغم من ان استخدامه لعلاج الزهري العصبي محل جدل.
بروكايين البنيسيلين ج الذي كان يستخدم في الماضي لعلاج ذات الرئة أو السيلان الذان تسببهما بكتريا النوموكوكاي ، نادراً ما يستخدم الأن لأن العديد من سلالات النوموكوكاي أصبحت مقاومة للبنيسيلين الأن.

2- البنيسيلينات المقاومة لبيتالاكتاميز الستافيلوكوكاي ( ميثيسيلين ، نافسيلين و البنيسيلينات الأيزوكسازولية )

الوصف الوحيد لاستخدام هذه المضادات الحيوية هو العدوي ببكتريا ستافيلوكوكاي تنتج البيتالاكتاميز ، و علي الرغم من أن السلالات الحساسة للبنيسيلين من الستربتوكوكاي و النوموكوكاي تكون حساسة أيضا لهذه البنيسيلينات شبة المخلقة ، إلا أن الإنتيروكوكاي و سلالات الستافيلوكوكاي المقاومة للبنيسيلين تكون مقاومة لهذه المضادات الحيوية.
إن البنيسيلينات الأيزوكسازولية مثل أوكساسيلين ، كلوكساسيلين و ديكلوكساسيلين يمكن أن تعطي بالفم بجرعات تتراوح مابين ربع و نصف جرام كل 4~6 ساعات ( 15~25 مليجرام / كجم / يوم للأطفال ) و تكون مناسبة لعلاج عدوي موضعية متوسطة للستافيلوكوكاي.
كل هذه المضادات الحيوية ثابتة نسبياً في الوسط الحامضي و تُمتص جيداً . و لكن الطعام يعيق الإمتصاص و لذلك يجب تعاطيه قبل أو بعد الأكل بساعة.
بالنسبة للعدوي الشاملة الخطيرة للستافيلوكوكاي ، الأوكساسيلين أو النافسيلين يعطي 8~12 جرام / يوم بالحقن الوريدي بحيث يعطي 1~2 جرام كل 4~6 ساعات ( 50~100 مليجرام / كجم / يوم للأطفال ).
المثيسيلين لا يستعمل بسبب تسميمه للكلي.

3- البنيسيلينات واسعة المجال ( البنيسيلينات الأمينية ، البنيسيلينات الكاربوكسيلية و البنيسيلينات اليريدية )

هذه المضادات الحيوية التي تحتفظ بمجال فعالية البنيسيلين ج عموماً ، تختلف في إنها لديها فاعلية أكبر ضد البكتريا السالية الجرام لقدرتها الجيدة علي إختراق العلاف الخارجي سالب الجرام و لكن شأنها شأن البنيسيلين ج يتم تثبيطها بالبيتالاكتاميزات.
البنيسيلينات الأمينية مثل الأمبيسيلين و الأموكسيسيلين لديهم نفس مجال الفاعلية و لكن الأموكسيسيلين يُمتص أفضل ، فجرعة تتراوح ما بين 250~500 مليجرام من الأموكسيسيلين تعطي 3 مرات يوميا تعادل نفس الكمية من الأمبيسيلين يعطي أربع مرات يومياً.
هذه الأدوية تعطي بالفم لعلاج عدوي المجاري البولية ، إلتهاب الجيوب الأنفية ، إلتهاب الأذن و عدوي الجهاز التنفسي السفلي.
الأمبيسيلين و الأموكسيسيلين هما أكثر المضادات الحيوية البيتالاكتامية فاعلية ضد بكتريا النوموكوكاي المقاومة للبنيسيلين و هما المضادان الحيويان البيتالاكتاميان المفضلان لعلاج الأمراض المشتبة في أن مسبهها هي هذه السلالات.
الأمبيسيلين - و ليس الأموكسيسيلين - يكون فعال ضد داء الشجيلات ، و لكن لا يجب استخدامه لعلاج إلتهاب القناة الهضمية البسيط الذي تسببه السالمونيلا لأنه يمكن أن يطيل فترة حضانة المرض.
الأمبيسيلين بجرعات 4~12 جرام / يوم بالوريد يكون مفيداً لعلاج العدوي الخطيرة التي تسببها البكتريا الحساسة للبنيسيلين مثل :

البكتريا الهوائية
إنتيروكوكاي
ليستريا مونوسيتوجينس
السلالات الحساسة من الكرويات و العصويات سالبة الجرام مثل إيشريشيا كولاي و هيموفيليس إنفلونزا و أنواع السالمونيلا.

لسوء الحظ ، فإن العديد من سلالات أنواع البكتريا السالبة الجرام التي كانت حساسة من قبل تنتج الآن إنزيم البيتالاكتاميز و لذلك فهي مقاومة للأمبيسيلين. و ذلك يحصر استخدامها في العلاج التجريبي لإلتهابات المجاري البولية ، الإلتهاب السحائي و حمي التيفود.
الأمبيسيلين غير فعال ضد :

كليبسيلا
إنتيروبكتر
سودومونس أراجينوزا
ستروبكتر
سيراشيا
أنواع البروتس موجبة الأندول
البكتريا الهوائية سالبة الجرام التي يمكن التعرض لها عند الإصابة بأمراض المستشفيات

الكاربينيسيلين ، أول بنيسيلين كاربوكسيلي مضاد للسودومون ، أصبح شيئاً من الماضي كدواء للحقن مع ظهور أدوية جديدة أكثر فاعلية و أكثر تقبلاً داخل الجسم . فصوديوم اندانيل الكاربنيسيلين ، المشتق ، ثابت في الوسط الحامضي و يمكن أن يعطي عن طريق الفم في حالات إلتهاب المسالك البولية.
التيكارسيلين الذي هو بنيسيلين كاربوكسيلي مماثل للكاربينيسيلين في الفاعلية و لكنه فعال بجرعات أقل و له مجال فاعلية أوسع من الأمبيسيلين ( باستثناء إنه أقل فاعلية ضد الإنتيروكوكاي ) يشمل مجال فاعليته السودومونس أراجينوزا و أنواع الإنتيروبكتر.
البنيسيلينات اليريدية مثل بيبراسيلين ، ميزلوسيلين و أزلوسيلين تشابة التيكارسيلين باستثناء أنهم فعالون أيضا ضد كرويات معينة سالبة الجرام مثل كليبسيلا نومونياي.
يتم استخدام بنيسيلين مضاد للسودمون مع أمينوجليكوزايد في تركيبة واحدة عموماً بسبب نزعة السودومونس أراجينوزا لصنع مقاومة عندما يستخدم مضاد حيوي واحد في العلاج.
الأمبسيلين ، الأموكسيسيلين ، التيكارسيلين و البيبراسيلين متوافرون في تركيبة مع واحد من مثبطات البيتالاكتاميز مثل : حمض الكلافيولانيك ، سالباكتام أم توزباكتام . لأن إضافة مثبط للبيتالاكتاميز يوسع مجال هذه البنيسيلينات ليشمل سلالات منتجة للبيتالاكتاميز مثل ستافيلوكوكس أيريس و كذلك بعض البكتريا سالبة الجرام المنتجة للبيتالاكتاميز

هناك ٤ تعليقات:

غير معرف يقول...

Hi thеrе to eѵeгy body, it's my first pay a visit of this weblog; this web site consists of amazing and in fact fine data for visitors.

My blog post :: please click the next web page
my web site: Recommended Webpage

غير معرف يقول...

Your own rеport has proven helpful to mе.
It’s very informative and you are clearly quite experienced in this field.

You poѕsess oрened uρ оur
facе in οrdеr to different ѵіeωs on thiѕ particular topic with intгiguing, notаble and solid content.


Alsο visit my ωebpagе - Valium Online

غير معرف يقول...

What's up it's me, I am also vіsitіng this sіte on a rеgulаr bаsis, this sіte is truly gоοd anԁ the peοple are in fact sharіng nіce
thоughts.

Loоk intο my web blog ... effective weight loss
My site: hgc drops

غير معرف يقول...

I'm curious to find out what blog platform you are utilizing? I'm expeгiеnсing
some small ѕeсurity prοblems wіth my latest wеbsіte and I'd like to find something more safeguarded. Do you have any suggestions?

Visit my blog ... hcg drops side effects